ردا على ما تناقلته بعض وسائل الاعلام وعلى لسان بعض التجار – وكالة بابليون
أحدث_الأخبار
اقتصاد

ردا على ما تناقلته بعض وسائل الاعلام وعلى لسان بعض التجار

أوضح مدير عام الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية الاستاذ سرمد طه سعيد ان أجور تسجيل المصانع والشركات الموردة كالاتي :
1. اجور تسجيل المصانع تكون (3,200) دولار لاصدار شهادة التسجيل وتكون شاملة بتسجيل المصنع والوكلاء والعلامات واسماء المنتجات وبغض النظر عن عدد الايام التي يستغرقها تسجيل المصنع وليس كما جاء على لسان بعض التجار لليوم الواحد وتكون شهادة التسجيل CoR نافذة لسنة واحدة.
2. أجور تسجيل الشركات المورده (500) دولار لاصدار شهادة تسجيل الشركة المورده وتكون شاملة تسجيل الشركة والوكلاء والعلامات واسماء المنتجات التابعة للشركة وبغض النظر عن عدد الايام التي يستغرقها تسجيل الشركة ويكون التسجيل نافذ لسنة كاملة.
وكذلك اوضح السيد المدير بان البرنامج قد بدأ العمل فيه من تاريخ 1/10/2020 وذلك وفقا لجدول زمني تبعا لتصنيف المواد المستوردة. حيث تقوم الشركة المتعاقد معها ومن خلال مكاتبها الموزعة حول العالم بتسجيل المصانع والشركات الموردة وفقا لضوابط والية تم اعتمادها مع الشركة المتعاقد معها.
وكما اوضح ايضا ان المصنع او الشركة الموردة هي من تقوم بدفع رسوم التسجيل وليس المستورد العراقي
ومما يجدر الذكر له ان عند اصدار شهادة التسجيل CoR للمصنع او الشركة الموردة يكون من حق المستورد أصدار اجازات الاستيراد بعدد لا محدود للمصنع المسجل او الشركة الموردة وليس اصدار شهادة تسجيل لكل اجازة استيراد وحسب ما صرح به بعض التجار وانما يكون التسجيل لسنة واحدة يستطيع المستورد اصدار اجازة استيراد بالعدد الذي يرغب استنادا الى شهادة التسجيل الممنوحه للمصنع او الشركة.
مؤكدا ان برنامج تسجيل المصانع والشركات الموردة الى جمهورية العراق له مزايا وفوائد عدة منها التاكد من تواجد المصنع والشركات المصدرة وانها ليست مصانع او شركات وهمية ومن التراخيص التي تؤهل المصنع والشركات لتصدير المواد والمنتجات وكذلك التاكد من الوكلاء والموزعين المعتمدين والتاكد ايضا من صحة المناشئ ومن البضائع المصدرة الى جمهورية العراق والحد من الغش التجاري والمعامل الحرفية والبضائع المقلده في الاسواق.
ان هذا البرنامج سوف يسهم بدعم الصناعة العراقية وخلق بيئة تنافسية حقيقية وانعاش الصناعات المحلية وبهذا سوف يوفر خلق فرص عمل كثيرة.
كذلك فان هذا البرنامج سوف يخدم باقي القطاعات الحكومية جميعها ومنها الرقابية وكذلك يخدم القطاع الخاص من خلال الاستفادة من قاعدة البيانات وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة / الشكة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية .
واخيرا وليس اخرا ان هناك الكثير من الاهداف وعلى المدى القريب والبعيد لهذا البرنامجوالذي سوف ينظم طرق الاستيراد ومعرفة مصادر البضائع المورده الى جمهورية العراق وذلك بالتاكد من المصانع والشركات الموردة
كما واختتم الاستاذ سرمد طه سعيد بان هناك الكثير من المصانع والشركات الموردة التي قد سجلت وهناك اقبال كثير وممتاز من المصانع والشركات الموردة للتسجيل ومن هذة المصانع : LG , Samsung , Panasonic , Hitachi , Aux , Media , Gree , Opple , Braun , Unilever , Gibson ,

اظهر المزيد
0 0 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى