استنادا للموافقات الحكومية رئيس هيأة المنافذ الحدودية يستقبل وفداً حكومياً من الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمناقشة ملف المنافذ الحدودية بين البلدين. – وكالة بابليون
أحدث_الأخبار
سياسية

استنادا للموافقات الحكومية رئيس هيأة المنافذ الحدودية يستقبل وفداً حكومياً من الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمناقشة ملف المنافذ الحدودية بين البلدين.

استنادا للموافقات الحكومية رئيس هيأة المنافذ الحدودية يستقبل وفداً حكومياً من الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمناقشة ملف المنا

استقبل رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء الدكتور عمر عدنان الوائلي على مدار اليومين السابقين وفدا حكوميا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية لبحث جملة من القضايا المهمة المتعلقة بواقع حال المنافذ الحدودية وسبل التعاون المشترك.

أبرز الفقرات التي تم مناقشتها هي
المواضيع التي أدرجت ضمن أعمال لجنة الأمر الديواني المرقم 194 لسنة 2019 والتي أكدت على العديد من المواضيع التي تسهم في النهوض بالواقع التجاري بين المنافذ الحدودية لكلا الدولتين.

وبعد مناقشة الفقرات الواردة ضمن اعمال لجنة الأمر الديواني المذكور وكذلك مناقشة مواضيع أخرى طارئة مهمة تم الخروج بمجموعه من التوصيات وهي كالآتي:

أولا/ ضرورة غلق المنافذ والمعابر الغير رسمية وطرق التهريب بين البلدين.

ثانياً/ مكافحة تهريب المخدرات ومنع دخول المواد الممنوعة من الاستيراد بكافة أشكالها من خلال فتح قنوات للتنسيق وتبادل المعلومات وتكثيف عمليات التدقيق والتفتيش والمراقبة لمنع مرور أي مادة او بضائع مخالفة للضوابط والقانون وخاصة التي تمس صحة وأمن المواطنين.

ثالثاً/ لكون أغلب عمليات التبادل التجاري حالياً تجري في الجانب الإيراني تم الاتفاق على أن يكون التبادل التجاري مناصفة في منافذ (الشيب/ الشلامجة/ مندلي/ المنذريه) اي بواقع 15 يوماً في الشهر الواحد لكل من المنافذ العراقية والإيرانية وكالآتي من تاريخ يوم (1-15) التبادل يكون داخل الأراضي العراقية ومن يوم (15 لنهاية الشهر) في المنفذ الإيراني.

رابعاً/ اعتماد دكة التبادل التجاري في منفذ زرباطيه الحدودية لتكون المكان المخصص لتدوير البضائع من الشاحنات الإيرانية إلى الشاحنات العراقية وفي حال تعذر ذلك يشمل المنفذ بالفقره ثالثا اعلاه.

خامسا/ تشكيل لجان مشتركة بالمنافذ المذكورة لوضع ضوابط تطبيق الآلية المذكورة بالفقرتين ثالثا ورابعا.

سادساً/ تقييم التجربة في الفقرات (ثالثا ورابعا) بعد 6 أشهر من المباشرة وخاصة فيما يتعلق بمنفذ زرباطيه الحدودي.

سابعا/ التأكيد على تسخير كافة الإمكانيات لنجاح الزيارات الكبرى وعلى وجه الخصوص (الزيارة الأربعينية) وتقديم الدعم اللازم وبذل كافة الجهود لتسهيل دخول وخروج الزائرين والمواكب الحسينية بالصورة التي تليق بخصوصية هذه المناسبة الدينية وذلك من خلال التوصيات التي سيتم إصدارها من قبل اللجنة العليا الخاصة بالزيارات الدينية الكبرى برئاسة السيد مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء.

ثامنا / اعتماد منفذ المنذرية الحدودي كمنفذ لدخول الادوية والمستلزمات الطبية مع الجمهورية الاسلاميه الايرانية.

وفي ختام الاجتماعات تم توقيع محضر مشترك لتنفيذ ما ورد من اجراءات كما جدد رئيس الهيأة الترحيب بالضيوف متمنياً إدامة التواصل عبر القنوات الرسمية لتلافي حصول أي اشكالات أو خلل في سير العمل التجاري مؤكدا على ضرورة فتح قنوات تواصل مباشرة رسمية بين منافذ الدولتين لمعالجة المعوقات التي تحدث بشكل مفاجىء من اجل تحقيق الانسيابية في سير الاجراءات الاصولية.

فذ الحدودية بين البلدين.

اظهر المزيد
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى