الأمين العام لمجلس الوزراء:- الحكومة العراقية أوفت بالتزاماتها تجاه المنظمات الدولية بشأن دعم جهد الإستقرار في المناطق المحررة – وكالة بابليون
أحدث_الأخبار
سياسية

الأمين العام لمجلس الوزراء:- الحكومة العراقية أوفت بالتزاماتها تجاه المنظمات الدولية بشأن دعم جهد الإستقرار في المناطق المحررة

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء السيد حميد نعيم الغزي، إن الحكومة العراقية وبحسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي وضعت ضمن أولوياتها إعادة النازحين إلى مناطقهم وإغلاق المخيمات كافة وأوفت بجميع التزاماتها تجاه المنظمات الدولية، بشأن دعم جهود الإستقرار في المناطق المحررة.
وأضاف خلال إنعقاد الجلسة الدورية لفريق دعم جهد الإستقرار في المناطق المحررة من خلال الدائرة التلفزيونية المغلقة، إن الحكومة العراقية تعمل جاهدة على توفير الخدمات الأساس وتذليل الصعوبات التي قد تواجه عودة النازحين والعمل الجاد على توفير الحماية الأمنية وإصدار الوثائق الرسمية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بعد أن تم تشكيل لجان خاصة من وزارة الداخلية والجهات الساندة.
وأعرب الأمين العام لمجلس الوزراء عن شكر وتقدير الحكومة العراقية إلى البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والدول المانحة والمنظمات الدولية لما قدمته خلال السنوات الماضية من جهد استثنائي في إعادة الإستقرار إلى المناطق المحررة وعلى هذا الأساس قررت الحكومة العراقية تمديد عمل البرنامج لغاية سنة 2023، من أجل العمل سوية لإنهاء هذا الملف.
فيما أكدت وزيرة الهجرة والمهجرين، السيدة إيفان فايق جابرو سعي الوزارة بكل ما تمتلك من جهود لإنهاء معاناة النازحين بشكل مدروس وتأمين العودة الآمنة والطوعية مع مراعاة الجوانب الإنسانية في مرحلة ما بعد العودة والتأكد من حصولهم على سكن ملائم وتوفير فرص العمل والخدمات الأساس، فضلاً عن الإستمرار بتقديم الدعم المالي والمواد الإغاثية والغذائية.
وأشاد السفير الألماني لدى بغداد، السيد أوله دييل، بقرار الحكومة العراقية الخاص بتمديد عمل البرنامج الإنمائي لثلاث سنوات أخرى ومساهمتها في دعم صندوق البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والخطوات الإيجابية التي تأخذها من أجل إعادة الإستقرار في المناطق المحررة جنباً إلى جنب مع المنظمات الدولية وإعادة تأهيل المنازل وتوفير الخدمات في القطاعات كافة.
كما أشاد سفراء الدول المانحة بالخطوات التي تأخذها الحكومة العراقية والجهات ذات العلاقة، لإعادة تأمين المناطق المحررة وتأهيلها وتوفير الخدمات الأساس بعد تأمين المناطق لتصبح ملاذاً آمناً للنازحين، والتشديد على توفير الأمن واستخراج الوثائق والمستمسكات الرسمية للعائلات وأطفالهم.
وحضر الإجتماع، محافظ نينوى والمدير العام لدائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، فضلاً عن سكرتارية فريق دعم جهد الإستقرار في العراق وعددا من سفراء الدول المانحة.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
14/ كانون الأول/ 2020

اظهر المزيد
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى