عملية نوعية وبدعم مباشر من القضاء في محافظة البصرة هيأة المنافذ الحدودية تضبط تلاعب كبير في ملف الاعفاءات الكمركية والضريبية نتج عنه هدر بالمال العام. – وكالة بابليون
أحدث_الأخبار
سياسية

عملية نوعية وبدعم مباشر من القضاء في محافظة البصرة هيأة المنافذ الحدودية تضبط تلاعب كبير في ملف الاعفاءات الكمركية والضريبية نتج عنه هدر بالمال العام.

تمكنت هيأة المنافذ الحدودية بالتنسيق والتعاون مع رئاسة محكمه إستئناف البصرة الاتحادية من ضبط معامل ومصانع وهميه سبق وان استحصلت على اعفاءات كمركيه وضريبيه بشكل مخالف للضوابط.

تمت عملية الضبط من قبل كوادر هيئتنا بعد إستحصال قرار قضائي يتضمن الموافقه على الانتقال الى محل تواجد مجموعة من المعامل والمصانع التي حصلت على أعفاءات متعدده ومتنوعة للكشف على حقيقة وجودها فتبين انها معامل ومصانع (وهمية) اي عباره عن محلات صغيرة لا ترتقي الى ان تكون معمل او مصنع يتطلب منحه اعفاءات من الرسوم بل كانت عملية احتيال على مؤسسات الدولة المختصة بمنح الاعفاءات، والتي تتحمل المسؤوليه الكاملة نتيجه عدم تدقيقها المعامل والمصانع قبل منحها كتب الاعفاء وكذلك عدم جديتها في متابعة وصول تلك المواد المعفاة الى الجهات المستفيدة.

حيث قام أصحاب هذه المعامل والمصانع المتواجده في محافظة البصرة من استخدام المواد التي تم إعفاءها من الرسوم الكمركية والضريبية لغير الغرض الذي منحت من اجله الاعفاءات وبكميات كبيرة جدا تصل قيمتها للمليارات مما سبب ذلك هدرا بالمال العام.

تم تنظيم محضر ضبط اصولي وعرضت الكيفية أمام انظار السيد قاضي التحقيق والذي بدوره اصدر قرار باحاله الملف الى مديرية تحقيق نزاهه البصرة للتحقيق فيه حسب الاختصاص وتحت اشراف قاضي النزاهة في المحافظة لمحاسبة كل من له صله بهذه الاعمال المشبوهه والتي تستهدف الاقتصاد العراقي في الصميم.

هيأة المنافذ الحدودية
16 تشرين الاول 2022

اظهر المزيد
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى